عرض لتجربة التدخل المبكر في معهد النور للمكفوفين في
قطر
الفئات
المستفيدة :
·
الطفل المكفوف كف بصر كامل
·
ضعيف البصر
·
متعددو الإعاقة كالإعاقة
الحركية والذهنية بشرط أن يكون لدى الطفل مشكلة بصرية
·
الأمهات اللواتي يعاني
أطفالهن من أحدى المشاكل السابقة
·
أسر الطفل بشكل عام
الفريق الذي
يتابع الحالة وخطوات المتابعة :
أخصائي الاجتماعي , أخصائي العلاج الطبيعي ,أخصائي النطق
أخصائي النفسي ,المعالج الوظيفي , مدرسة الطفل
آليات الخدمة في البرنامج
(المستوى الأول ) للأطفال
(من الميلاد الى 3 سوات )
يتم عمل ملف
خاص لكل طفل تحفظ فيه :
1-
دراسة الحالة الخاصة بالطفل
2-
تقارير الفريق الذي أشرف على
متابعة الحالة
3-
أوراق النشاط التي تسترجع من
الأم
4-
التقارير اليومية التي تكتب
أثناء الزيارة
5-
ورقة تسجيل السلوك والتي
تشتمل على ملخص للأهداف التي تم تقديمها للأهل من بداية البرنامج
6-
أداة التقييم (الأرغون )
من فوائد
برنامج المستوى الأول للأم والطفل :
1- رفع معنويات الأم ومساعدتها على تقبل مشكلة الطفل وتحفيزها على
تدريبه
2- تطوير قدرات الطفل مهما كانت واستخراج مالديه من قدرات
3- تشخيص أي مشكلة تخص الطفل منذ البداية ومحاولة تفادي آثارها
4- الدعم من قبل المعهد في حل معظم المشاكل الطفل وأسرته وتوفير ما
يلزم للبرنامج
المعوقات
التي تؤثر على البرنامج :
1-
التدخلات أحيانا وخصوصا في
بداية لتدريب
2-
عدم الالتزام بعض الأحيان من
قبل الامهات بالموعد المحدد للزيارة
3-
مستوى تفاعل الام بالبرنامج
يؤثر على مستوى الطفل بشكل كبير
4-
قلة عدد المدربات المؤهلات .
آليات
الخدمة في البرنامج
المستوى
الثاني
للأطفال
( من 3 سنوات فأكثر )
عندما يبلغ الطفل عمر 3 سنوات أو
أكثر واعتمادا على مستواه النمائي الحالي يتم إلحاق الأطفال ببرنامج الروضة في
المعهد أو برنامج الصفوف الخاصة لمتعددي الإعاقة إذا كان لديه تأخر نمائي واضح أو
مشكلات متعددة , حيث يتابع تقدم البرنامج التدريبي الفردي المناسب للطفل .
التوصيات :
1- البدء بتقديم خدمات التدخل المبكر من قبل المراكز المتخصصة منذ
لحظة تشخيص الإعاقة أو التأخر النمائي .
2- تنظيم عملية المسوحات الطبية الخاصة بالمواليد الجدد والتي تحدد من
منهم يعاني من إعاقة واضحة أو معرض لخطر اتأخر النمائي
3- تنظيم عملية اللإحالة الخاصة بالرضع والأطفال ذوي الإعاقة وذلك من
خلال التعاون بين المؤسسة الصحية ومراكز الرعاية وأطباء الأطفال والمؤسسات
المتخصصة مما يسهل ويسرع عملية الحصول على الخدمات اللازمة للطفل وأسرته .
4- العمل على تنظيم برامج تدريبية متخصصة بهدف إعداد كوادر وطنية
قادرة على العمل في برنامج التدخل المبكر
5- العمل على توفير أدوات تقييم مناسبة للاستخدام مع الرضع والأطفال
في عمر ما قبل لمدرسة وذلك تطوير قدرات الأخصائيين النفسيين على تعامل مع الحاجات
الخاصة لهذه الفئة من الاطفال و أسرهم
عبير الجفال
مدير مركز التدريب المستمر
معهد النور , قطر
المرجع \ موقع أطفال الخليج لذوي الاحتياجات الخاصة .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق