مفهوم التدخل المبكر (Early Intervention )
تعرف جمعية الأطفال المعوقين التدخل المبكر بأنه( التدخل
العاجل قبل ظهور الصعوبات وذلك لمساعدة الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم ,
فهو نظام خدمات تربوي وعلاجي ووقائي يقدم للأطفال منذ الأيام او الأسابيع الأولى
بعد ولادتهم , وخاصة لمن هم في خطر حسب المنظور العلمي الذي يعتمد على التاريخ
الأسري ومسار الحمل وحالة الولادة وما بعدها لتحديد ذلك ) ( السليطي , 2004
).
حيث يشير الخطيب والحديدي (2004) : الى ان التدخل المبكر هو
تقديم خدمات متنوعة كالخدمات الطبية والاجتماعية والتربوية والنفسية المقدمة
للأطفال دون السادسة من أعمارهم الذين يعانون من حاجة خاصة او تأخر نمائي او الذين
لديهم قابلية للتأخر او الإعاقة بالإضافة الى توفير البرامج التدريبية والإرشادية
لأسر هؤلاء الأطفال .
ويشمل التدخل المبكر الأطفال من الولادة وحتى سن ما قبل المدرسة ,
وبما ان الأطفال في هذه المرحلة العمرية يعتمدون على أولياء أمورهم لتلبية حاجاتهم
فان برامج التدخل المبكر تركز على تطوير مهارات أولياء الأمور وقدراتهم على مساعدة
أطفالهم على النمو والتعلم . وبما ان الأطفال الذين لديهم تأخرا او إعاقة تكون
لديهم خصائص متعددة هم وعائلاتهم وليس باستطاعة أي تخصص بمفرده ان يتفهمها , لذلك
هناك حاجة لتشكيل فريق من الاختصاصين يعملون على محاولة تلبية هذه الحاجات قدر
الإمكان .
ولقد ساهمت التكنولوجيا بشكل مباشر في خدمة هؤلاء الأطفال وقام
المختصون في هذا المجال بوسائل تقنية متقدمة بإنقاذ أرواح الأطفال الذين لولا ذلك
لماتوا في الأيام الأولى او الأسابيع الأولى لولادتهم (Hardman,Drew,Egan,1996) .
وعلى العموم فان برامج التدخل المبكر قد يستفيد منها كافة أنواع
الإعاقات, لان معظم برامج التدخل المبكر هي غير فئوية بمعنى أنها تعنى بأي طفل
لدية إعاقة. وعلية فان برامج التدخل المبكر تتضمن جمله من العمليات والنشاطات
الأساسية التي تعمل على تطوير قابليات الأطفال المعوقين الصغار في السن وقدراتهم
الى أقصى درجة ممكنه . وهي :
- التعليم الخاص : التقييم التربوي النمائي وتطوير المنهاج
وإعداد الخطة التربوية الفردية واختيار الوسائل التعليمية وتكيفيها , وتصميم
الاستراتيجيات التعليمية .
- الخدمات الصحية العامة : كالعلاج والجراحة والفحوصات
الطبية والتنظيم الغذائي والخدمات التمريضية والتشخيصية الدقيقة .
- العلاج الطبيعي
- العلاج الوظيفي
- الخدمات النفسية : عن طريق التقييم
النفسي والعلاج باللعب , الإرشاد النفسي وتعديل السلوك .
- الخدمات الأسرية : كالزيارات
المنزلية والإرشاد الأسري والتدريب والتوعية .
- العلاج اللغوي
- القياس السمعي
- الخدمات الاجتماعية : الدفاع عن
حقوق الطفل المعوق ودراسة الحالة والدعم (الخطيب والحديدي,2004) .
( السليطي , 2004 ).
الخطيب والحديدي (2004) .
منال قريش الغامدي ..
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق