أسر الأطفال ذوي الحاجات الخاصة
مشاركة: صفية عبد الخالق الغامدي
مبادئ عامة لتطوير وتوجيه الخدمات لأسر الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
:
1
) يجب أن يكون الهدف الكلي لجميع الخدمات تلبية لحاجات كل من الطفل وأسرته على نحو
شمولي وليس فقط الحاجات الصحية والتربوية للطفل .
2
) ضرورة التعبير عن الاحترام الكامل لكل أفراد الأسرة وذلك حق طبيعي لمن يلعبون الأدوار
الحيوية في مساعدة الطفل ذوي الاحتياجات الخاصة ويجب معاملتهم على الدوام بكل لطف وتقدير
وإخلاص وتفهم .
3
) يجب أن يعمل الأخصائيون مع الوالدين كشريكين في العلاقة المهنية لا أن يقوموا بأدوارهما
أو يعملوا نيابة عنهما .
4
) دعم المصادر الذاتية للأسرة من مهارات وإمكانيات وقدرات ويجب تشجيع ذلك على الدوام
وبذل كل جهد ممكن لتعزيز ثقتها بنفسها وتطوير مستوى كفايتها .
5
) على جميع الأخصائيين أن يستمعوا بعناية لكل أسرة و أن يتوصلوا معها إلى القرارات
استنادا إلى تبادل الآراء , فذلك يعكس احتراما لفردية الأسرة من حيث حاجاتها وقيمها
وخبراتها واعتقادها .
6
) أهمية إتاحة الفرصة للوالدين في الحصول على كل المعلومات ليستخدماها في التعرف على
إعاقة ابنهما.
7
) الشروع في تقديم العون والدعم منذ اللحظة الأولى لاكتشاف إعاقة الطفل أو حتى الاشتباه
بوجودها ويجب أن يستمر ذلك الدعم إذا اعتقدت الأسرة أنها بحاجة إليه .
8
) تنظيم الخدمات على أساس العمل بروح الفريق ويجب ألا تطغى آراء أخصائي واحد ويجب أن
يشترك الوالدان في مراحل تقديم الخدمات المتعاقبة .
أهمية الأسرة بالنسبة لطفلها من ذوي الحاجات الخاصة:
إن
المبدأ المهم الذي تقوم عليه خدمات التربية الخاصة هو التأكيد على دور الأسرة وأهمية
هذا الدور وذلك استنادا إلى : ـ
1
) أن الأسرة هي المؤسسة الأولى والهامة التي يوجد ويعيش فيها الفرد ذوي الاحتياج الخاص
.
2
) أن الأسرة بردود أفعالها تؤثر بشكل كبير على مستقبل الفرد ذوي الاحتياج الخاص .
3
) أن المهنيين والمتخصصين في كافة المجالات والخدمات لن يستطيعوا وحدهم تدريب أو تأهيل
أو معالجة الفرد ذوي الاحتياج الخاص بمعزل عن أسرته .
ولقد كشفت دراسات كثيرة عن أن السبب الرئيسي المباشر لتدهور
مفهوم الذات لدى بعض ذوي الاحتياجات الخاصة هو الإحساس بالرفض من قبل والديهم ( وهو
ما نسميه بالخجل الاجتماعي عند بعض الأسر ) .
موقع
أطفال الخليج ذوي الاحتياجات الخاصة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق