https://twitter.com/ETEC9

الحساب الرسمي للفعالية في تويتر

https://www.facebook.com/pages/ETEC9/546074778824402

الصفحة الرسمية للفعالية في الفيس بوك

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 3 مارس 2014

( التعريف بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة !! )


 

( التعريف بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة !! )

ناقشت سول (saulle , 1995) في مقاله لها النتائج التي توصلت إليه دراسة أجرتها منظمة اليونسكو حول قوانين وتشريعات التربية الخاصة في أكثر من خمسين دولة من دول العالم.

وعلى وجه التحديد, ركز المقال على التدابير التشريعية والنصوص القانونية المتعلقة بالحق في التعليم ، والدمج ، والمساواة في الفرص , والمشاركة في حياة المجتمع .

وبوجه عام أقرت تشريعات محلية , وإقليمية , ودولية متعددة جملة من الحقوق والواجبات الرئيسية لأولياء أمور الأطفال المعوقين ,

وفيما يلي أهم الحقوق والواجبات ::

الحقوق :

1-    الحصول على خدمات تربوية وخدمات داعمة مناسبة للطفل.

2-    الحصول على تقييم شامل وموضوعي للطفل.

3-    مراجعة السجلات المدرسية المتعلقة بالطفل.

4-    المشاركة في وضع البرنامج التربوي الفردي للطفل.

5-    الحصول على تعليم قريب من التعليم العادي، وتعليم مدمج وغير معزول.

6-    الانضمام إلى جمعيات أولياء أمور الأطفال المعوقين.

7-    الاعتراض على القرارات التربوية التي تتخذ بشأن أطفالهم دون الحصول على موافقتهم المبدئية , أو التي يعتقدون أنها قرارات غير صحيحة.

 

الواجبات :

1-    التزود بأكبر قدر ممكن من المعلومات حول حقوقهم وحقوق أطفالهم في المجتمع المحلي .

2-    الاستفسار عن قابلية أطفالهم للمشاركة في الأنشطة المدرسية الاعتيادية.

3-    طلب تقارير دورية عن تطور الطفل ونموه.

4-    الاستيضاح عن الأبعاد أو العناصر غير الواضحة في برنامج الطفل.

5-    حضور الاجتماعات واللقاءات التي تدعو إليها المدرسة والمشاركة فيها بشكل ايجابي.

 

 

تبادل الأفكار والرؤى والتجارب والخبرات في مجال التدخل المبكر :
 


 


التربية الخاصة في الدول العربيـــة !!!

شهد العقدان الماضيان تحسنا ملحوظا في واقع تقديم الخدمات التربوية للأطفال المعوقين في معظم الدول العربية , فقد ازداد عدد المدارس التي تم تأسيسها بهدف تقديم الخدمات التربوية للأطفال .
ولكن / ما تزال الاعتقادات الخاطئة حول الإعاقة شائعة في كل الدول العربية , فثمة اعتقاد بأن الأطفال المعوقين ليس لديهم القابلية للتعلم والاستقلالية , وبناء على ذلك فإن البدائل التربوية المتاحة لهؤلاء الأطفال محدودة الخبرات المباشرة مع هؤلاء الأطفال .
 


 

 

 

 

 


جهود المملكة العربية السعودية في تعليم ذوي الحاجات الخاصة..

تهتم المملكة العربية السعودية بهذا النوع من التعليم من خلال  وزارة التربية والتعليم والرئاسة العامة لتعليم البنات - سابقاً-، والمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني.

وقد كانت هناك جهود أهلية فردية ، فقد قام مواطن سعودي عائد من العراق عام 1372هـ بتعليم عدد من طلاب المعهد العلمي بالرياض من فاقدي البصر الكتابة بطريقة برايل، وبعد إتقانهم لها تولدت لديهم الرغبة في نشر هذا الأسلوب في الكتابة بين زملائهم، وأثمرت جهودهم بموافقة إدارة المعاهد والكليات على فتح فصول للدراسة المسائية بكلية اللغة العربية بالرياض للتدريس بطريقة برايل، وكان ذلك عام 1377هـ.

(( كما قامت السعودية بجهود عظيمة في  التربية الخاصة والعناية بالطلاب المعوقين جسمياً أو عقلياً، عملاً بهدي الإسلام الذي يجعل التعليم حقاً مشاعاً بين جميع أبناء الأمة )) ..

.. ولكن لا يزال واقع التربية الخاصة في الدول العربية غير مرضي ..

 

 

 

 

 

 

 

أمثلـــة لتجارب وخبرات ناجحة
عندما لاقت الدعم والخدمات المناسبة !!

هيلين كيلر ( نموذج أجنبي)
( قصة )

11

 


 

 

 

 


أصيبت هيلين كيلر بالحمى عندما كانت في الأشهر الأولى من عمرها 

 وبدأت والدتها بإعطائها الدواء حتى انخفضت درجة حرارتها تدريجياً

وتحسنت أحوالها ولكن سرعان ما اكتشف أبويها أن الحمى قد تركت

 في جسدها الصغير ذكرى لا تنسى لقد أصبحت عمياء صماء وبالتالي بكماء .

ولكن الأم أصرت أن تستخرج ذكاء هيلين وكل طاقتها فبدأت الأم تبحث عن

 مدرسة للصغيرة ورشحت لها مديرة أحد مراكز المكفوفين السيدة آن سوليفان حين بدأت علاقة المعلمة

بتلميذتها كان عمر الصغيرة 6 سنوات وقد شعرت (آن) بذكاء(هيلين) وأملت خيراً فيه  وفكرت (آن) أن تُحَوِل المسألة إلي لعبة فبدأت بعمل ماكيتات لحروف بارزة ولخرائط على أرض الحديقة في تكسميا بولاية الاباما .. وبدأ اهتمام الصغيرة ينجذب تجاه هذه الملامسات الجديدة وفى عام واحد حفظت تسعمائة كلمة وأصبحت قادرة على تكوين جمل بالكتابة على كف يدها ,

وبعدها كان هناك التحدي الأكبر وهو مساعدة هيلين في النطق وكانت تحاول استخراج الأصوات منها والأصوات التي كانت تنطقها قبل إصابتها بهذه الإعاقة هل يتصور أحد ذلك شابة صغيرة تحاول تحسين ما لا تسمع أو تدرك أو تعرف حتى كيف هو ..... ولكنها نجحت وانهالت عليها الطلبات لإلقاء المحاضرات في أوقات فراغها كانت (هيلين) تخيط وتطرز وتقرأ كثيراً، وأمكنها أن تتعلم السباحة والغوص وقيادة المركبة ذات الحصانين.

ثم دخلت في كلية رد كليف لدراسة العلوم العليا فدرست النحو وآداب اللغة الانجليزية، كما درست اللغة الألمانية والفرنسية واللاتينية واليونانية.
ثم قفزت قفزة هائلة بحصولها على شهادة الدكتوراه في العلوم والدكتوراه في الفلسفة.
في الثلاثينات من القرن قامت هيلين بجولات متكررة في مختلف أرجاء العالم في رحلة دعائية لصالح المعوقين للحديث عنهم وجمع الأموال اللازمة لمساعدتهم، كما عملت على إنشاء كلية لتعليم المعوقين وتأهيلهم، وراحت الدرجات الفخرية والأوسمة تتدفق عليها من مختلف البلدان.
ألفت هيلين كتابين، وكانت وفاتها عام 1968م عن ثمانية وثمانين عاماً.

 


قائمة المراجع :

# مقدمة في تعليم الطلبة ذوي الحاجات الخاصة ، أ.د جمال الخطيب و آخرون .

# التدخل المبكر( التربية الخاصة في الطفولة المبكرة) أ.د جمال الخطيب، أ.د منى الحديدي

 

  ( إن كان توفيق فمن رب الورى

والعجز للشيطان و الأهواء )

والصلاة والسلام على رسول الله ..

 

الطالبة : خلود حميدان السلمي

                                                                      شعبة : RC

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق