تقييم التدخل المبكر:
*من أنواع التقييم في برامج التدخل المبكر:
التقييم الرسمي formal assessment
يشتمل التقييم الرسمي على developmental profile وهو اختبار الصورة الجانبية لتطور الطفل sheet وهو قائمة يسجل فيها كل ما يحصل عليه الطفل من مهارات فشل أو نجاح والتقرير النفسي وهذا الاختبار مكتوب ومدون ومقنن لا يمكن تغيير بنوده وهو من تأليف Alpren Boll.
ويطبق هذا الاختبار مرتين في السنة :
· في بداية السنة :للتعرف على مناطق القوة والضعف التي يعاني منها الطفل وتحديد ما يعرفه وما لا يعرفه.
· في نهاية السنةالتدريسية:وذلك لمعرفة مدى تقدم الطفل واستفادته مما تم تدريسه له من خلال هذه السنة ويقيس هذا الاختبار العمر العقلي في القدرات التالية:
العمر الجسمي physical age
ويتحدد من خلال قياس النمو والتطور الجسماني وقوة العضلات والقدرة على القيام بمجموعة من المهارات الحركية مثل القفز على قدم واحدة أو بكلتا قدميه أو يستعمل المقص أو يقذف الكرة لشخص كبير أمامه.
العمر في المساعدة الذاتية self help age
ويتحدد من خلال قياس مقدرة الطفل على تحمل المسؤولية والاعتماد على النفس في المأكل والملبس وقضاء احتياجاته الخاصة.
العمر في المخالطة الاجتماعية social age
ويتحدد من خلال قدرة الطفل على إقامة علاقات اجتماعية مع الآخرين من أقارب وصداقة مع الكبار وكذلك حسن التصرف في المواقف الاجتماعية التي يواجهها الطفل.
العمر المعرفي الأكاديمي 0الادراكي academic age or cognitive age
ويتحدد من خلال قياس القدرات الخاصة للأطفال قبل سن المدرسة من حيث التعليم المعرفي وغيره من الأمور الحسابية مثل قدرة الطفل على أن يرسم خط رأسي أو يتعرف على مفهوم العددين 3 و 6 أو يشير إلى الألوان أو يرسم علامة + أو مثلث أو مربع.
العمر في مجال الاتصال communication age
ويتحدد من خلال قياس المهارات الخاصة بلغة تعبيرية أو استقبالية سواء بالإشارة أو بالهمهمات وغير لفظية وقد تكون كلامية أو مكتوبة.
ويشتمل الاختبار على قائمة التسجيل sheet وهذه القائمة يسجل فيها كل ما حصل عليه الطفل من مهارات فشل أو نجاح بطريقة مختصرة ، وصفحات قائمة التسجيل هي على شكل رسم بياني ومقسم إلى مربعات blocks أو صناديق boxes وكل صندوق محدد بعدد من الأشهر وقيمة كل صندوق تختلف عن الآخر فالبعض قيمته 6 أشهر والبعض 12 وهذا الاختبار مقنن ولا يمكن التغيير فيه مع مراعاة البنود التالية:
· تقوم المدرسة بتطبيق اختبار الصورة الجانبية لتطور الطفل في الزيارة الأولى.
· تقوم بمناقشة نتائج الاختبار مع المشرفة.
· تقوم الأخصائية النفسية بمراجعة نهائية للاختبار مع كل من المشرفة والمدرسة.
· تقوم المدرسة بكتابة تقرير مختصر عن نتيجة الاختبار وتسجيل العمر العقلي للطفل في كل قدرة من القدرات بالإضافة إلى ذكر بعض المهارات التي يعرفها الطفل باختصار كما وردت في اختبار الصورة الجانبية لتطور الطفل.
· في حالة وجود شك في دقة تنفيذ الاختبار تقوم الأخصائية النفسية بعمل اختبار آخر لنفس الطفل في أقرب فرصة للتوصل إلى نتيجة دقيقة تتناسب مع قدرات الطفل.
طريقة تطبيق الاختبار:
يحدد الصندوق الذي يحتوي على العمر الزمني للطفل ثم نرجع للخلف بلوكين للطفل المعوق أما الطفل الطبيعي ترجع بلوك واحد فقط.
تبدأ المدرسة المنزلية في التأكد من قدرة الطفل على تأدية بعض المهارات الموجودة في الاختبار من خلال الأسئلة التي تقوم بتوجيهها إلى الأم مع تنفيذ بعض الأسئلة وتجريبها مع الطفل كلما أمكن ذلك للحصول على أدق النتائج
تستمر المدرسة في وضع العلامة (الدائرة) على السؤال الصحيح مستمرين في النزول إلى أسفل حتى تقابل أول فشل ثم نصعد مرة ثانية حتى تحصل على بلوكين نجاح بعد ذلك تنزل إلى أول فشل قابلها وتستمر في النزول إلى أن تحصل على بلوكين فشل فتتوقف.
ملاحظة :
* قد يصادف المدرسة أطفال لا تحصل لهم على بلوكين نجاح متتاليين أما لصغر سنهم أو تدني قدراتهم بسبب الإعاقة الشديدة.
* وقد لا تحصل المدرسة على بلوكين فشل متتاليين وذلك لكبر عمر الطفل ، وارتفاع مستوى قدراته.
كيفية التسجيل:
الرصيد القاعدي baseline credit:تحصل المدرسة على الرصيد القاعدي من البلوك أو الصندوق الذي اجتيزت كل بنوده والذي يعتبر أعلى في القيمة من أي صندوق آخر.
الرصيد الإضافي additional credit:يتكون من مجموع الشهور المتفرقة للبنود التي نجح فيها الطفل والتي تقع بين بلوكات الفشل والنجاح.
العمر العقلي لأي قدرة يقيسها الاختبار:هو مجموع الرصيد القاعدي والرصيد الإضافي.
التقرير النفسي:يشتمل على نتائج اختبار الصورة الجانبية لتطور الطفل + موجز عن المهارات التي يعرفها الطفل.
الأدوات اللازمة لاختبار الصورة الجانبية:
ألوان شمع، أوراق، مقصات، مكعبات ملونة، صور بها أحداث، بطاقات عليها صور، قصة أطفال، كرة كبيرة، كرة متوسطة الحجم، كرة تنس، أقلام رصاص، بطاقة مرسوم عليها دائرة قطرها 5 سم، بطاقة مرسوم عليها مثلث، بطاقة مرسوم عليها مربع، قفل بمفتاح، حلوى أو لبان، حبل للقفز، بطاقات للحروف، بطاقات للأعداد، مجلات مصورة ليتم القص منها، قطعة قماش بها زرار، قطعة قماش بها كبسونات، قطعة قماش بها سوسته، قطعة قماش بها رباط حذاء، دائرة مطبوعة بحجم عملة فضة، عملات معدنية بقيم مختلفة، عجلات معدنية بأحجام مختلفة، أدوات من المنزل (جوارب وحذاء، كوب للشرب، ملعقة وشوكة وطبق، سكينة سفرة وطعام طري ممكن فرده لعمل سندويش، درج، صورة للطفل، معطف أو قميص).
ميمونة صالح الجدعاني
1232395
المرجع :
1/ التدخل المبكر لإعاقات الطفولة http://uqu.edu.sa/page/ar/105635
المرجع :
1/ التدخل المبكر لإعاقات الطفولة http://uqu.edu.sa/page/ar/105635
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق