الفئات المستهدفة في
برامج التدخل المبكر:
ان تحديد الفئات
المستهدفة مهمة صعبة للأسباب الرئيسية التالية :
- الطبيعة
المعقدة والمتباينة لنمو الأطفال
- عدم
توفر أدوات التقييم المناسبة
- عدم
توفر بيانات دقيقة عن نسبة الانتشار (Prevalence )
- عدم
توفر المعرفة الكافية حول العلاقة بين العوامل الاجتماعية والبيولوجية من جهة
والإعاقة من جهة أخرى .
وتصنف ادبيات التربية
الخاصة الفئات المستهدفة من الاطفال الذين هم بحاجة الى تقديم خدمات التدخل المبكر
حسب ما يعانون منه الى (Sandow,1990 ):
أ- الأطفال
المتأخرون نمائيا (Developmentally Delayed children ):
وهم الأطفال الذين
لديهم تأخر في النمو في واحد او أكثر من المجالات التالية :
- المجال
المعرفي , والمجال الحركي , المجال اللغوي , المجال الاجتماعي – الانفعالي , مجال
العناية بالذات .
ويكون هذا التأخر بواقع
انحرافين معياريين دون المتوسط في اثنين او أكثر من المجالات المذكورة , او بنسبة
مقدراها 25% مقاسه بالقوائم النمائية التي تستخدم الدراجات من هذا النوع او ملاحظة
مظاهر نمائية غير عادية او أنماط سلوكية شاذة ( الروسان،2000).
ب- الأطفال الذين
يعانون من حالات إعاقة جسمية او عقلية (Children With Established Disabilities ):
هم الأطفال الذين يعانون من :
- اضطرابات جينية , ,
اضطرابات عصبية , أمراض معدية , تشوهات خلقية , اضطرابات حسية , اضطرابات في عملية
الايض , الارتباط الزائد بالأم , حالات التسمم .
ج- الأطفال الذين هم في
حالة خطر (At- Risk Children )
:
هم الأطفال الذين
تعرضوا لما لا يقل عن ثلاثة عوامل خطر بيئية (مثل عمر الأم عند الولادة ( متلازمة
داون ) , تدني مستوى الدخل , عدم استقرار الوضع الأسري , وجود إعاقة لدى الوالدين
, استخدام العقاقير الخطرة ) او بيولوجية ( مثل الخداج والنزيف الدماغي).
ويشير
الروسان (2000) ان مراحل الطفولة تقسم حسب الخدمات المقدمة وسياسات التدخل المبكر
الى ثلاث مراحل :
- المرحلة
الاولى (Infant ) : وهي تمتد من الميلاد مباشرة وحتى عمر 12 شهر ويطلق على
الطفل في هذه المرحلة ( الطفل الرضيع ) .
- المرحلة
الثانية (toddler ) : وهي تمتد من نهاية السنه الاولى من الميلاد وحتى بداية الطفولة
المبكرة الى 36 شهرا ويطلق على الطفل في هذه المرحلة ( طفل الحضانة ) .
- المرحلة
الثالثة ( Preschool ) : وهي مرحلة ما قبل المدرسة وتمتد من 3 سنوات الى 5-6
سنوات ويسمى الطفل في هذه المرحلة ( طفل ما قبل المدرسة ) .
المراجع
المراجع العربية
- الخطيب
والحديدي ,2004 . التدخل المبكر مقدمة في التربية الخاصة , دار الفكر,
عمان- الأردن ,
- الروسان
, 2000 . دراسات في أبحاث التربية الخاصة , دار الفكر . عمان
- السليطي
, 2004 . دور الأسرة في خدمات التدخل المبكر لذوي الاحتياجات الخاصة , قطر , وزارة
التربية والتعليم .
لمياء الزهراني
شعبة / RC
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق