https://twitter.com/ETEC9

الحساب الرسمي للفعالية في تويتر

https://www.facebook.com/pages/ETEC9/546074778824402

الصفحة الرسمية للفعالية في الفيس بوك

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 2 مارس 2014

طرق واساليب تطوير الشراكة مابين الأسرة والمراكز الخدمية في تطبيق برامج التدخل المبكر,,أهم المستجدات والبرامج في مجال التدخل المبكر.

الهدف الأول \أهم المستجدات والبرامج في مجال التدخل المبكر
برامج التدخل المبكر الرئيسة مع الأطفال المعرضين لخطر الإصابة بالإعاقة العقلية
2 مشروع ميلوا كي (  The Milwaukee Project) :
الهدف من هذا المشروع تحديد هوية الأطفال المعرضين لأعلي درجة من الخطورة للإصابة بالإعاقة العقلية ، وتسجيلهم في برنامج مكثف من برامج التدخل المبكر ، ولقد كان المقياس الرئيسي لنتائج أطفال المجموعة التجريبية درجاتهم في اختبارات الذكاء ومجالات فردية متعددة مثل ( اللغة ) وذلك أثناء مشاركتهم في البرنامج واثناء التحاقهم بالمدارس الحكومية . بالإضافة إلى ذلك فقد تدخل العاملون في المشروع بأمهات أطفال المجموعة التجريبية أملين أن تصبح هذه الأمهات ذات الدخل المحدود قادرة في الحصول علي وظائف وان يربين أطفالهن بطريقة اكثر نجاحا .
ولقد بدا المشروع بمسح للإعاقة العقلية عند (سكان ميلوا كي ) ، ووجد أن الأحياء ذات الدخل المنخفض والأحياء الواقعة في وسط المدينة هي المناطق التي ترتفع فيها نسبة الإعاقة العقلية عند الأطفال اكثر من غيرها
ولقد شمل المشروع نفسه 40 عائلة من ذوات الخطورة العالية ، من عائلات الطبقة السوداء ذات الوضع الاقتصادي المنخفض علي أن يكون الطفل حديث الولادة من أم ذات نسبة ذكاء تبلغ 75% أو اقل . ولقد وزعت العائلات الأربعين بطريقة عشوائية إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والثانية ضابطة . فالعائلات الضابطة العشرون كانت تختبر بشكل دوري علي مدي السنين السبع التالية ، دون أن تقدم لهم أية خدمات . أما العائلات التجريبية العشرون ، فقد أدخلت في برنامج إعادة تأهيل واسع المجال مع التأكيد علي أمرين ، برنامج تعليمي مكثف للأطفال ، وخصوصا في مجالات اللغة وحل المشكلات ، وبرنامج إعادة تأهيل تعليمي ومهني للأمهات ، ولقد بدا البرنامج التعليمي لأطفال المجموعة التجريبية بعد أن بلغ الأطفال الشهر الثالث من العمر بقليل ، واحضر الأطفال إلى مركز خاص لمدة 8 ساعات يوميا طوال السنة . ولقد زود المركز بمدرسين دربوا خصيصا للعمل مع الأطفال الرضع ، حيث أن هذا التدخل كان مكثفا ومباشرا وملائما لمتطلبات كل طفل  .
لقد ركز هذا البرنامج علي إعادة تأهيل الأمهات علي مهارات التدريب علي الوظائف والقراءة والإدارة المنزلية لدي أمهات أطفال المجموعة التجريبية . ولقد شمل التدريب المهني كلا من التدريب الوظيفي وخدمات التوزيع علي الوظائف المناسبة ، بينما جري تعليم القراءة في فصول الكبار في المساء ، وقد كان التدريب علي مهارات الإدارة المنزلية اقل رسمية وذلك بزيارة الوالدين للباحثين المسؤولين عنهم عند الأزمات والمحن المتعلقة بالبيت أو العمل .
ولقد وجد أن نتائج برنامج Milwaukee شبيهة بنتائج مشروع Abecedarian وربما كانت اكثر وضوحا منه . فلقد كانت نسب الذكاء عند أطفال المجموعة التجريبية اعلي منها عند أطفال المجموعة الضابطة بما يقارب من ( 20- 30 ) نقطة في جميع الاختبارات التي جرت بعد الشهر الثامن عشر من العمر ، كما كانت المكاسب اللغوية عند المجموعة التجريبية واضحة وذات دلالة إحصائية .
وكانت نتائج الأنماط المختلفة للتفاعل الاجتماعي بين أمهات وأطفال المجموعة التجريبية إيجابية فقد استطاع أطفال هذه المجموعة أن يتحدثوا مع أمهاتهم وان يبادروا بالاتصال الشفوي بشكل اكبر من أطفال المجموعة الضابطة ولحد ما ، فان هؤلاء الأطفال النشطين كانوا هم الذين يقودون عملية التفاعل مع أمهاتهم ويأخذون زمام المبادرة فيه.
الهدف الثاني /طرق واساليب تطوير الشراكة مابين الأسرة والمراكز الخدمية في تطبيق برامج التدخل المبكر
ماهي أساسيات برنامج التدخل المبكر بالمنزل ؟ 
الأسرة هي الحاضن الطبيعي و التي توفر الرعاية وإشباع احتياجات الطفل الانفعالية والاجتماعية والبيولوجية وعليه فان خدمات التدخل المبكر هي خدمات موجهة للأسرة والطفل معا ولا يقتصر دور الأسرة على تلقي الخدمات وإنما هي أيضا شريك رئيسي في تصميم وتنفيذ الخدمات المقدمة للطفل.
إن أسرة الطفل ذو الاحتياجات الخاصة تعاني من القلق والضغوط النفسية وتفتقر إلى المعلومات والمهارات اللازمة لتنشئة هذا الطفل على النحو الأفضل فاحتياجات هذا الطفل في الغالب تختلف عن احتياجات أشقائه وتتطلب أساليب جديدة للوفاء بها.
وبعض هذه الحاجات تتطلب معرفة علمية ذات طبيعة تخصصية وعليه فان برنامجالتدخل المبكر الناجح يجب أن يعمل على بناء شراكه مستمرة مع أسرة الطفل واحترام احتياجاتها وإمكاناتها في نفس الوقت الذي يقدم فيه العون لهذه الأسرة للتغلب على أية مصاعب تكيفيه قد تواجهها في التعامل مع احتياجات طفلها. 
ولا يمكن تحقيق المشاركة المشار إليها إلا من خلال العمل على رفع درجة دافعية الأسرة وإيمانها بحق وإمكانات طفلها في النمو وتعزيز مثابرتها على العمل مع هذا الطفل ومساندة التدخلات العلاجية والتربوية المقدمة له من قبل برنامج التدخل المبكر.
إن نمو الأطفال يمر عبر مراحل ترتبط بالأعمار الزمنية، فلكـل مرحلة مهماتها ومتطلباتها النمائية الأساسية التي يؤدي الفشل في تحقيقها إلى حدوث أثر سلبي واضح على النمو في المرحلة اللاحقة. 
كما أن معدل النمو يختلف من مرحلة عمرية لأخرى ومن جانب نمائياً إلى آخر. وبشكل عام فان معدل النمو الأسرع هو في مراحل العمر المبكر. وعليه فان فعالية برنامجالتدخل المبكر تزداد كلما قدمت الخدمات للطفل في وقت مبكر.

إعداد : ريهام بدر المطيري 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق