" تعليـم
إلكتروني " RD
إعداد
الطالبـة : لجين محمد الغامدي
فلما كانت الأسرة هي الشيء الثابت في
حياة الطفل فأن التدخل المبكر الفعال لن يتحقق دون تطوير علاقات تشاركية مع أولياء
الأمور , ولكن مشاركة أولياء الأمور الايجابية في التخطيط للخدمات وفي اتخاذ القرارات
تتطلب قيام الاخصائيين بتعديل اتجاهاتهم وبإعادة النظر والتفكير بعلاقاتهم مع الأسر.
وهناك الخدمات التي يقدمها
برنامج التدخل المبكر للأسرة:
يقدم التدخل
المبكر العديد من الخدمات للوالدين ، ومن تلك الخدمات ما يلي :
.1 الدعم العاطفي:
• زيارات إلى المستشفى تؤكد للوالدين أنهما ليسا وحيدين.
• الدعم أثناء الفــترة التــي ينتـاب الــوالدين فيــها
بــداية الشعور بالأسف والأسى والحزن على
فقدان الطفل الذي كانا يحلـمان به .
• الدعم لتسهيل الارتباط العاطفي بالطفل وقبوله.
• دعم الأقارب وأعضاء الأسرة الممتدة لتسهيد دمج الطفل
في الحياة الأسرية.
.2 معلومات عن إعاقة الطفل:
• معلومات عامة عن إعاقة الطفل : حقائق وخرافات.
• مخاوف طبية خاصة: الإحالة والمعالجة.
• احتياجات وخدمات خاصة قد يحتاج الطفل إليها ومن تلك
الخدمات مايلى :
• العلاج الطبيعي لتسهيل النمو الحركي.
• أخصائي التغذية لتحديد الغذاء المناسب والتنمية التغذية.
• أساليب متخصصة لتسهيل التفاعل.
• أنشطة تسهل التنمية في جميع الجوانب.
.3
التدريب - أو التعليم الخصوصي coaching
- لتسهيل تنمية الطفل :
• المشاركة في تنمية الطفل وفي تنفيذ الخطة الفردية
لتربية الطفل .
• التقويم في جميع المجالات على أساس التقويم النمائي.
• وضع الغايات والأهداف.
• تخطيط الأنشطة لتحقيق الأهداف المدمجة في الأنشطة
اليومية.
• تنفيذ خطة البيت.
• التقييم.
. 4 أساليب تسهيل التنمية :
في
جميع المجالات أثناء الأنشطة والأعمال الروتينية اليومية بصفة مستمرة على
مستوى الطفل
الوالدان يتعلمان مع نمو الطفل وليس من الضروري أن يتعلما كل شيء دفعة واحدة :
• الحركة العامة : الموضع المناسب، وفرص الحركة، والألعاب
التي تسهل تنمية الحركة.
• الحركة الدقيقة: الأكل واستعمال اليدين واستعمال الأشياء الصغيرة.
• المعرفة: إعداد الدماغ لجميع أنواع التعلم في المستقبل.
• التواصل: أساليب أخذ الدور كوسيلة للتواصل خلال مرحلة
ما قبل التكلم.
• المجتمع: المحافظة على استمرار التفاعل طوال اليوم
وتعلُّم اللعب مع الآخرين.
• العناية الذاتية : يتعلم الطفل كيف يفعل أشياء بنفسه.
إضافة إلى ما ســبق ، ينبغي على أخصائي
التدخل المبكر تفهم الحاجات الحقيقية للأسرة على مستوى فردي ، واستخدام اللغة التي
تستطيع الأســرة فهمها دون التخلي عن الدقة العلمية والتقييم الموضوعي ، والإصغاء باهتمام
، واحترام آراء أولياء الأمور والنظر الــى مشكـلات الطفل بعيونهم هم ، وعدم تـحويلهم إلى أخصائي آخــر دون أن يكون للتحـويل مبــررات حقيقيــة .
#المراجع:
1- موقع جامعة أم القرى
2- الخطيب
, جمال ؛ الحديدي , منى. التدخل المبكر , عمان , الأردن : دار الفكر.
3- الاستاذ
عبد اللطيف الجعفري. احدى نشرات مركز الرياض التخصصي للتأهيل .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق