https://twitter.com/ETEC9

الحساب الرسمي للفعالية في تويتر

https://www.facebook.com/pages/ETEC9/546074778824402

الصفحة الرسمية للفعالية في الفيس بوك

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 3 مارس 2014

التدخل المبكر والأسرة || لجين الغامدي





" تعليـم إلكتروني " RD
إعداد الطالبـة : لجين محمد الغامدي


فلما كانت الأسرة هي الشيء الثابت في حياة الطفل فأن التدخل المبكر الفعال لن يتحقق دون تطوير علاقات تشاركية مع أولياء الأمور , ولكن مشاركة أولياء الأمور الايجابية في التخطيط للخدمات وفي اتخاذ القرارات تتطلب قيام الاخصائيين بتعديل اتجاهاتهم وبإعادة النظر والتفكير بعلاقاتهم مع الأسر.


وهناك الخدمات التي يقدمها برنامج التدخل المبكر للأسرة:

يقدم التدخل المبكر العديد من الخدمات للوالدين ، ومن تلك الخدمات ما يلي :

.1 الدعم العاطفي:
•  زيارات إلى المستشفى تؤكد للوالدين أنهما ليسا وحيدين. 
•  الدعم أثناء الفــترة التــي ينتـاب الــوالدين فيــها بــداية الشعور بالأسف والأسى والحزن على
 فقدان الطفل الذي كانا يحلـمان به .
•  الدعم لتسهيل الارتباط العاطفي بالطفل وقبوله.
•  دعم الأقارب وأعضاء الأسرة الممتدة لتسهيد دمج الطفل في الحياة الأسرية.

.2 معلومات عن إعاقة الطفل:
•  معلومات عامة عن إعاقة الطفل : حقائق وخرافات.
•  مخاوف طبية خاصة:   الإحالة والمعالجة.
•  احتياجات وخدمات خاصة قد يحتاج الطفل إليها ومن تلك الخدمات مايلى  :
•  العلاج الطبيعي لتسهيل النمو الحركي.
•  أخصائي التغذية لتحديد الغذاء المناسب والتنمية التغذية.
•  أساليب متخصصة لتسهيل التفاعل.
•  أنشطة تسهل التنمية في جميع الجوانب.

.3  التدريب - أو التعليم الخصوصي coaching - لتسهيل تنمية الطفل :
•  المشاركة في تنمية الطفل وفي تنفيذ الخطة الفردية لتربية الطفل .
•  التقويم في جميع المجالات على أساس التقويم النمائي.
•  وضع الغايات والأهداف.
•  تخطيط الأنشطة لتحقيق الأهداف المدمجة في الأنشطة اليومية.
•  تنفيذ خطة البيت.
•  التقييم.

. 4 أساليب تسهيل التنمية :
في جميع المجالات أثناء الأنشطة والأعمال الروتينية اليومية بصفة مستمرة على
 مستوى الطفل الوالدان يتعلمان مع نمو الطفل وليس من الضروري أن يتعلما كل شيء دفعة واحدة :
•  الحركة العامة : الموضع المناسب، وفرص الحركة، والألعاب التي تسهل تنمية الحركة.
•  الحركة الدقيقة:  الأكل واستعمال اليدين واستعمال الأشياء الصغيرة.
•  المعرفة: إعداد الدماغ لجميع أنواع التعلم في المستقبل.
•  التواصل: أساليب أخذ الدور كوسيلة للتواصل خلال مرحلة ما قبل التكلم.
•  المجتمع: المحافظة على استمرار التفاعل طوال اليوم وتعلُّم اللعب مع الآخرين.
•  العناية الذاتية : يتعلم الطفل كيف يفعل أشياء بنفسه.

إضافة إلى ما ســبق ، ينبغي على أخصائي التدخل المبكر تفهم الحاجات الحقيقية للأسرة على مستوى فردي ، واستخدام اللغة التي تستطيع الأســرة فهمها دون التخلي عن الدقة العلمية والتقييم الموضوعي ، والإصغاء باهتمام ، واحترام آراء أولياء الأمور والنظر الــى مشكـلات الطفل بعيونهم هم ، وعدم تـحويلهم إلى أخصائي آخــر دون أن يكون للتحـويل مبــررات حقيقيــة .  



 #المراجع:
1- موقع جامعة أم القرى
2- الخطيب , جمال ؛ الحديدي , منى. التدخل المبكر , عمان , الأردن : دار الفكر.
3-  الاستاذ عبد اللطيف الجعفري. احدى نشرات مركز الرياض التخصصي للتأهيل .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق