ما هي الكفايات اللازمة للمعلمين العاملين في برامج التدخل المبكر؟
معرفة مراحل النمو الطبيعي وغير الطبيعي في الطفولة ويمكن الاستزادة حول هذا الموضوع بقراءة الكتب التي تتحدث عن علم نفس النمو والكتاب الطبية في هذا المجال.
القدرة على معرفة أعراض الاعاقات المختلفة.
القدرة على ملاحظة وتسجيل سلوك الأطفال.
القدرة على تحديد أهداف طويلة المدى وأهداف قصيرة المدى ملائمة المستوى نمو الطفل ومتوافقة مع نمط التعلم ومواطن القوة لديه ولا بد من وجودها للمعلم قبل ان يكون عاملا في برامج التدخل المبكر.
القدرة على تفسير التلميحات الصادرة عن الأطفال واستخدام هذه المعلومات لتنظيم بيئة تلبي حاجاتهم الفردية وتشجعهم على التفاعل والاستكشاف إلى أقصى حد ممكن.
القدرة على بناء علاقة قائمة على الثقة مع الاطفال من خلال التواصل الفعال وتختلف تبعا لاختلاف نوع الاعاقة.
القدرة على استخدام الاساليب التي تشجيع التفاعلات الايجابية بين الاطفال ذوي القدرات المتباينة والخلفيات الثقافيه واحترامها. (مراعاة الفروق الفردية)
القدرة على تفهم الفروق الثقافية واحترامها وخصوصا في المجتمعات المختلفة عن مجتمع العامل فيها.
القدرة على الاستماع النشط والايجابي وتطوير برنامج عملي لمشاركة الأسرة.
القدرة على تجنيد وتدريب الفنيين والعمل معهم.
القدرة على العمل بفاعلية كعضو في الفريق متعدد التخصصات وظهور الدور التنسيقي بين الاختصاصيين
شوق حمود العماري
http://www.arabcitycare.com
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق