https://twitter.com/ETEC9

الحساب الرسمي للفعالية في تويتر

https://www.facebook.com/pages/ETEC9/546074778824402

الصفحة الرسمية للفعالية في الفيس بوك

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 4 مارس 2014

التدخل المبكر || دينا الغامدي

 


تعريف التدخل المبكر :
هو خدمات متنوعة طبية واجتماعية وتربوية ونفسية تقدم للأطفال دون سن السادسة الذين يعانون من إعاقة أو تأخر نمائي أو الذين لديهم قابلية للتأخر أو الإعاقة
وان الأطفال الصغار في السن الذين لديهم إعاقة أو تأخر يشكلون فئات غير متجانسة إلا انه هناك شبه كبير في الخدمات التي يحتاجون إليها وتختلف مناهج وأساليب التدخل المبكر وتتنوع بين طفل عمره شهرين وأخر عمره سنتين أو ثلاث وكذلك يستفيد من برامج وخدمات التدخل المبكر الأطفال الذين لديهم كافة أنواع الإعاقات
يوجد عدة برامج للتدخل المبكر مثل
 -
البرامج الفئوية : - تعنى بتقديم خدمات لفئة إعاقة محددة كالإعاقة البصرية أو السمعية مثلا
 -
البرامج غير الفئوية : - والتي تقدم خدمات لأي طفل كان مهما كانت إعاقته

الفئات المستهدفة من الأطفال الذين تقدم لهم برامج التدخل المبكر :-
 -
الأطفال الذين يعانون من تأخر نمائي
 -
الأطفال الذين تتدهور حالتهم المرضية إلى تأخر نمائي
 -
الأطفال الذين هم في حالة خطر من معاناتهم من التأخر النمائي إذا لم تقدم لهم برامج التدخل المبكر
فوائد التدخل المبكر :
 - زيادة مستوى الإنتاجية الاقتصادية
 -
خفض التكلفة
 -
الحد من عدم تساوي الفرص الاجتماعية والاقتصادية
 -
إفادة البنات
 -
ترسيخ القيم
 -
الحراك الاجتماعي
 -
إفادة المجتمع والأسرة

مبررات التدخل المبكر :
 - إن السنوات الأولى من حياة الأطفال المعوقين الذين لم تقدم لهم برامج تدخل مبكر إنما هي سنوات حرمان وفرص ضائعة وربما تدهور نمائي أيضا
 -
إن التعلم الإنساني في السنوات المبكرة اسهل وأسرع
 -
إن والدي الطفل المعوق بحاجة إلى مساعدة في المراحل الأولى من عمر طفلهم
 -
لأن التأخر النمائي قبل سن الخامسة هو مؤشر خطر
 -
إن النمو نتاج البيئة الوراثية والبيئية أيضا
 -
لأن التدخل المبكر ذات جهد مثمر وجدوى اقتصادية من ناحية تقليل النفقات
 -
إن الأباء معلمون لأبنائهم المعوقين وأن المدرسة ليست بديلا عن الأسرة
 -
إن السنوات الأولى من العمر هي مرحلة النمو الحرجة التي تكون فيها القابلة للنمو والتعلم في ذروتها
 -
لأن مظاهر النمو مرتبطة ببعضها وأي خلل في أي مظهر يؤثر على الآخر
 -
التدخل المبكر يجنب الوالدين والطفل من مواجهة صعوبات نفسية وتعليمية هائلة لاحقا


وقد تطورت برامج التدخل المبكر من حيث طبيعتها وأهدافها عبر ثلاثة مراحل رئيسية هي :
المرحلة الأولى : كانت تركز على تزويد الأطفال الرضع المعوقين بالخدمات العلاجية والنشاطات التي تستهدف توفير الإثارة الحسية لهم
 
المرحلة الثانية : أصبح التدخل المبكر يهتم بدور الوالدين كمعالجين مساعدين أو كمعلمين لأطفالهم المعوقين
 
المرحلة الثالثة : أصبح الاهتمام بالنظام الأسري لأنه المحتوى الاجتماعي الأكبر أثرا على نمو الطفل بالتالي اصبح دعم الآسرة وتدريبها وإرشادها الهدف الأكثر أهمية .

الطالبة / دينا سعد الغامدي
المرجع / موقع أطفال الخليج .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق