https://twitter.com/ETEC9

الحساب الرسمي للفعالية في تويتر

https://www.facebook.com/pages/ETEC9/546074778824402

الصفحة الرسمية للفعالية في الفيس بوك

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 2 مارس 2014

لجنة التقييم والإحالة ودورها في برامج التدخل المبكر

إعداد
:- هدى عبدالله الزهراني
RL-

إن التحاق الطفل ببرامج التدخل المبكر يتم من خلال إحالة الطفل إلى المعهد وعادة ما
تتم هذه الإحالة من خلال  طبيب الأطفال أو طبيب العيون أو الأسرة
وبعد
المقابلة المبدئية للطفل وأسرته وتحديد ماهية مشكلة الطفل وحاجاته، تشكل لجنة
تسمى لجنة الخطة التربوية بهدف دراسة وتقييم حالة الطفل ومن ثم تطوير خطة
التدريب والخدمة التي تتناسب مع قدراته وحاجاته


وعادة ما تتكون هذه اللجنة من /
إداري - منسق الحالة
اختصاصي التدخل المبكر
اختصاصي نفسي
اختصاصي اجتماعي
اختصاصي علاج نطقي
اختصاصي علاج طبيعي ووظيفي
معلم تربية خاصة
اختصاصي الضعف البصري
ولي أمر الطفل- عادة الأم
وعلى ضوء المعلومات الأولية
المتوفرة عن الطفل تقرر اللجنة نوعية المعلومات التي يجب العمل على توفيرها عن
قدرات الطفل وحاجاته وذلك من خلال تطبيق مجموعة من الاختبارات والمقاييس
المختلفة وعادة ما تستمر عملية التقييم للطفل ما بين أسبوعين وشهر، وبعد أن
ينتهي كل من الاختصاصيين المختلفين من عملية التقييم تجتمع اللجنة مرة أخرى،
ويتم في هذا الاجتماع تجميع المعلومات التي تم الحصول عليها عن الطفل وقدراته
وحاجاته ومن ثم تحلل هذه المعلومات وتدرس مع الأخذ بعين الاعتبار العوامل
التالية /
/ طبيعة الإعاقة من حيث
     أ- نوع الإعاقة وشدتها

     
ب-
العمر عند الإصابة بها


     
ج-
الأسباب المؤدية للإعاقة


     
د- مآل
الحالة


     
هـ-
وجود إعاقات أخرى مصاحبة
/
الظروف الأسرية التي يعيش فيها الطفل ويتضمن ذلك
     أ- العلاقات الأسرية

     
ب-
الظروف الاقتصادية للأسرة


     
ج-
اتجاهات الأسرة نحو إعاقة طفلها


     
د-
قدرة الأسرة على المساهمة في تدريب طفلها من حيث درجة
 

     
الوعي
والثقافة لديها
الخدمات المتوفرة محليا /
وبعد أن تنتهي عملية تحليل
المعلومات يتم تحديد الأبعاد التالية :-
     أ) الأهداف التربوية بعيدة المدى وقصيرة المدى
للخدمات التي سوف
 

     
تقدم
للطفل


     
ب)
تحديد الأخصائيين الذين سوف يشاركون في تقديم الخدمات للطفل


     
وكذلك
دور كل منهم في الخدمات


     
ج)
تحديد دور الأسرة في التدريب وما هو متوقع منها وما تحتاجه


     
الأسرة
حتى تكون قادرة على ذلك


     
د)
تحديد مكان الإحالة المناسب وعادة ما يكون إما الروضة أو برنامج


     
الزيارات
المنزلية وذلك اعتماد على عمر الطفل وحاجاته


     
هـ)
تحديد موعد التقييم الدوري القادم للخطة التربوية الفردية
المرجع /
http://www.blindinstitute.org/arabic/workshop-3.htm - برامج
التدخل المبكر



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق